المدونة
لماذا يُنصح باختيار قضبان ألياف البازلت لتدعيم الخرسانة في المشاريع الانشائية؟

تعتبر مقاومة التآكل سببًا جيدًا للنظر في استخدام قضبان التسليح من الألياف البازلتية حيث تتمتع قضبان ألياف البازلت بمقاومة عالية للرطوبة والمواد الكيميائية والحرارة. وقد أثبتت التجارب العملية والتطبيقات المختلفة في المشاريع أنَّ قضبان التسليح المصنوعة من ألياف البازلت تكون مقاومة للبيئات المسببة للتآكل، ومقاومة للأحماض والقلويات، كما أنها لا تمتصُّ الماء  ولا تتفاعل معه أبداً على عكس الحديد والفولاذ الذي يتآكل ويصدأ مع مرور الوقت.

يعد تآكلُ الحديد سببا من أسباب زيادة كمية الخرسانة المطلوبة حيث يتطلب تغطية وحماية قضبان التسليح المصنوعة من الحديد إلى زيادة في طبقات الخرسانة للحفاظ على سلامة حديد التسليح . أما في حالة الخرسانة المُدعّمة بقضبان التسليح من الألياف البازلتية يتم تقليل طبقة التغطية المطلوبة بنحو 25-30% من تلك المطلوبة لقضبان الحديد، مما يؤدي إلى توفير الخرسانة وتخفيف وزن البناء وما يترتب على ذلك من تقليل في التكاليف والمرونة في التصميم والتنفيذ.

يعتبر وزن قضبان التسليح من ألياف البازلت سببًا آخر للنظر في هذا المنتج، حيث يزن 4.5 مرّة أقل من حديد التسليح التقليدي، كما أنها أقوى من قضبان التسليح من الحديد الصلب بمرتين ونصف على الأقل.

يعتبر Basalt Fiber Reinforced Polymer Rebar (BFRP) منتجًا ممتازاً لتدعيم الخرسانة في مشاريع البناء.

من المعروف أن قضبان التسليح المكونة من الحديد تكون عرضة للتآكل والصدأ وذلك لاحتوائها على ذرات الكربون، حيث تجذب الإلكترونات موجبة الشحنة جزيئات الأكسجين المتواجدة في الهواء ومع وجود الأكسجين يتأكسد الفولاذ ويصدأ.  هذه المشكلة تُعد من أكبر عيوب الحديد والتي تؤثر بشكل سلبي على استخدامه في تدعيم الخرسانة في مختلف مشاريع البناء والبنية التحتية. 

وهنا يأتي دور قضبان التسليح المصنوعة من ألياف البازلت المدعمة بالبوليمر، حيث يتم تصنيعها من خلال إذابة صخور البازلت عن طريق صهرها تحت درجة حرارة معينة وثم لفِّ وضغط المادة المصهورة ومعالجتها بالبوليمر والتي ينتج عنها ألياف البازلت، وألياف البازلت بدورها تتحول إلى قضبان التسليح المشهورة من خلال ضغط وقذف هذه الألياف لتشكيل المنتج النهائي كما تراه في الصورة أدناه.

في ما يلي قائمة بأهم الأسباب التي تجعل من قضبان ألياف البازلت بديل معتمد وموصى به عن الحديد التقليدي، وذلك من قبل أكثر المعاهد شهرة في الصناعة مثل معهد الخرسانة الأمريكي: 

1. الاستدامة
2. القوة
3. المتانة
4. الوزن
5. مقاومة التآكل
6. مقاومة القلويات
7. صديق للبيئة

 

ما الذي يجعل هذا المنتج بارزًا في سوق البناء؟

بالإضافة إلى القوة والمتانة وتقليل الانكماش التي تقدمها قضبان ألياف البازلت، تعمل هذه القضبان أيضًا على إطالة دورة حياة البنى التحتية الخرسانية. كما تعد قضبان ألياف البازلت بديلًا مستدامًا وصديقًا للبيئة عن حديد التسليح. 

تشتهر الألياف البازلتية أيضًا بخصائصها المضادة للتآكل والأكسدة، مما يجعلها مثالية للمشاريع القريبة من مناطق المياه مثل الشواطئ، وتعتبر مادة تسليح ممتازة لأية مشروع في المناطق ذات الرطوبة العالية. 

رقم المكتب 1601 ، أبراج الهلال ، سكمكم ، الفجيرة ، الإمارات العربية المتحدة – ص.ب 5561

[email protected]
+971 52 494 0693

الشركة العربية لألياف البازلت

الشركة العربية للألياف البازلت هي منشأة تصنيع وإنتاج متكاملة لقضبان التسليح من الألياف البازلتية (BFR)، وتقع في إمارة الفجيرة – دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

البديل المستدام والصديق للبيئة عن حديد التسليح في البناء
الشركة العربية لألياف البازلت

نقدم لكم بديلا لا يصدأ ولا يتآكل مما يزيد من عمر البنى التحتية لجميع المشاريع الانشائي

الشركة العربية لألياف البازلت © جميع الحقوق محفوظة