المدونة
مقارنة بين قضبان ألياف البازلت والحديد التقليدي في تسليح الخرسانة

من أهم المميزات التي تقدمها قضبان ألياف البازلت هي مكافحة التشقق في البنية التحتية والجدران وذلك لأنها لا تسمح بتغلغل الماء وتفاعله مع مكونات قضبان التسليح، وهذا على عكس الحديد الذي يسمح بدخول الماء والتغلغل والتفاعل مع المعدن مما يتسبب في تكسير الخرسانة وتشققها مما يؤدي إلى انهيار الخرسانة.

عندما يتعرض حديد التسليح للماء فإنَّه يصدأ ويقلل من قوة الخرسانة ويبدأ الصدأ في التراكم حول حديد التسليح مما يتسبب في ضغط داخلي شديد على الخرسانة المحيطة ويؤدي إلى حدوث تشققات في الخرسانة. هذا ما يقود إلى تلف البنى التحتية في المباني والطرق والجسور والأنفاق بمعدل أسرع بكثير مما يمكن إصلاحه.

من ناحية أخرى تعد قضبان ألياف البازلت صديقة للبيئة حيث أن إنتاج قضبان التسليح البازلتية لها بصمة كربونية أقل بعشر مرات من البصمة الكربونية لمنتجات أخرى مثل ألياف الزجاج أو قضبان الحديد الصلب.ويمكن أن يقلّل إنتاج الطن الواحد من ألياف البازلت بالمقارنة بالحديد الصلب من انبعثات الكربون بمعدّل 5.24 طن فحم مكافئ، كما وتساعد البيئة بطريقة اخرى وذلك لأن دورة الحياة الكاملة للبناء تصل إلى 100 عام على عكس الحديد الذي لا تزيد فترة حياته عن 35 عام في كثير من المشاريع والبنى التحتية المختلفة. 

في الختام ، تعتبر قضبان التسليح من الألياف البازلتية أفضل من حديد التسليح من حيث التكلفة والقيمة والأثر التجاري والبيئي طويل الأجل، حيث أن ألياف البازلت هي مادة منتجة من الأحجار البركانية ولا تحتوي على مواد مضافة سامة ولا تؤثر بشكل سلبي على الطبيعة. 

أيهما أفضل: تسليح الخرسانة باستخدام قضبان الحديد التقليدي أم باستخدام قضبان ألياف البازلت؟

قضبان ألياف البازلت هي البديل المستدام عن الحديد في تقوية وتدعيم الخرسانة في مشاريع الإنشاء ومشاريع البنى التحتية، خصوصاً تلك التي تكون في مناطق معرضة للرطوبة والماء أو تكون قريبة من الشواطئ والمياه المالحة على وجه التحديد. وذلك لأن هذه القضبان مصنوعة من الصخور البركانية والتي تعد مقاومة للقلويات والصدأ والتآكل. 

YouTube video

إضافة إلى هذا، فإن قضبان التسليح المصنوعة من ألياف البازلت تعد أخف وزنًا وأقوى من قضبان الحديد مع قوة شدٍّ تصل إلى ضعفين ونصف من تلك التي للحديد الصلب.

قضبان الألياف البازلتية لا تتآكل أبداً، حيث تم تطويرها خِصّيصًا للبيئات القاسية مثل الجدران البحرية والأنفاق والطرق والجسور.

من المشاكل الرئيسية التي تواجه صناعة البناء اليوم هي تآكل حديد التسليح، مما يؤثر بشكل كبير على عمر ومتانة الهياكل الخرسانية. تقدم الألياف البازلتية حل جذري ونهائي لهذه المشكلة بطريقة فعالة ومستدامة وآمنه وصديقة للبيئة في نفس الوقت، على عكس قضبان التسليح المصنوعة من الحديد.

تقدم قضبان ألياف البازلت حلًّا فعّال لتسليح الخرسانة حيث تزن 4.5 مرّة أقل من حديد التسليح، كما أنها تتمتع بقوة شد تصل 2.5 مرة من تلك التي يمتاز بها الحديد. إنَّ نسبة قوة قضبان ألياف البازلت مع وزنها تجعل استخدامها أسهل وأكثر كفاءة من استخدام الحديد من الناحية التقنية والناحية الاقتصادية أيضا، حيث أنَّ التكلفة النهائية تكون أقل بكثير مع قضبان ألياف البازلت وذلك لأن الوزن الخفيف مع القوة الكبيرة تؤدي إلى تقليل النفقات الأخرى مثل أجور النقل وكمية الخرسانة المطلوبة لتغطية قضبان التسليح وغيرها من العوامل التي قمنا بتغطيتها في هذا الملف. 

رقم المكتب 1601 ، أبراج الهلال ، سكمكم ، الفجيرة ، الإمارات العربية المتحدة – ص.ب 5561

[email protected]
+971 52 494 0693

الشركة العربية لألياف البازلت

الشركة العربية للألياف البازلت هي منشأة تصنيع وإنتاج متكاملة لقضبان التسليح من الألياف البازلتية (BFR)، وتقع في إمارة الفجيرة – دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

البديل المستدام والصديق للبيئة عن حديد التسليح في البناء
الشركة العربية لألياف البازلت

نقدم لكم بديلا لا يصدأ ولا يتآكل مما يزيد من عمر البنى التحتية لجميع المشاريع الانشائي

الشركة العربية لألياف البازلت © جميع الحقوق محفوظة